((عقد مقاولــــــه))

 
الطرف الاول :- رئاسة جامعة بغداد  / يمثلها السيد رئيس جامعة بغداد / أضافه  لوظيقته .
الطرف الثاني :- شركة  سخاء العراق للمقاولات العامه المحدوده / يمثلها مديرها المفوض السيد(عامر حسين حمود) والمسجله لدى دائرة تسجيل الشركات بموجب شهادة التاسيس المرقمه(مش -000074025)في(5/ 11 / 2009 )                                           عنوان الشركه / بغداد /شارع الربيع / هـ (   07901605431 ) .
أستناداً الى كتاب أحالة العمل المرقم (   38010     )    والمؤرخ في (  9 /   12 /2010  ) والمحال بعهدة شركة سخاء العراق للمقاولات العامه المحدوده .
تم الاتفاق بين الطرفين على مايلي :-
البند الاول :- موضوع العقد
يتعهد الطرف الثاني بتنفيذ كافة الاعمال المدنيه و الكهربائيه والصحيه المطلوبه لتنفيذ المناقصه رقم (5 خ ه/2010 )  صيانة وتاهيل حمامات كلية الصيدلة (الماده   05/ نوع   002 /تفصيل 001 /   تسلــسل  5) على أن يتم التنفيذ وفق للشروط والمواصفات الفنيه والمخططات وجداول الكميات الخاصه بالمشروع وفــــق الاسعار والتعهدات التي قدمها الطرف الثاني وحضيت بمصادقة لجنة التحليل والدراسه وتخضع المقاوله برمتهــــــا للشروط العامه لاعمال الهندسه المدنيه بقسميها الاول والثاني وتعليمات تنفيذ العقود الحكوميه رقم (1) لسنــــــــــة ( 2008 )
البند الثاني : مدة تنفيذ العقد
1- تكون مدة العقد (50)خمسون يوم تبدأ من تأريخ المباشره بالعمل مع مراعاة الماده
(45) من الشروط العامه لاعمال الهندسه المدنيه بقسميها الاول والثاني .
2- يلتزم الطرف الثاني بأستلام موقع العمل خلال (5) خمسة أيام من تأريخ توقيع العقد وسوف يتم البدء بأحتساب مدة العقد بعد أنتهاء الفتره المشار اليها أعلاه بصرف النظر عن قيام الطرف الثاني بأستلام الموقع أم لا
البند الثالث : مبلغ العقد
يكون مبلغ العقد بقيمة (000 64,854 ) اربعة وستون مليون وثمنمائة واربعة وخمسون الف دينار .
عراقي ويضاف له مبلغ احتياط بمقدار(  4,539,780) اربعة مليون وخمسمائة وتسعة وثلاثون الف سبعمائة وثمانون  دينار.          
البند الرابع : شروط الدفع 
يدفع الطرف الاول للطرف الثاني مبلغ العقد على شكل سلف تصرف على ضوء الذرعه الفعليه وعلى شكل دفعات حسب نسب العمل المنجز وبعد تأييد الجهات المشرفه على انجاز الاعمال الموكله اليـــــــه ( دائرة المهندس المقيم )
وحسب الفقرات الوارده في جدول الكميات للمشروع وبعد نجاحها بالفحوصات الهندسيه المطلويه وفقاً لاحكام التسليف الوارده في القسم الثاني من الشروط العامه لاعمال الهندسه المدنيه

البندالخامس :- التأمينات القانونيه والغرامات التأخيريه
1- يلتزم الطرف الثاني بدفع التأمينات القانونيه تمثل كفاله حسن التنفيذ والبالغه (5% ) من قيمة مبلغ العقد مضاف اليها مبلغ الاحتياط  على ان يلتزم بتقديمه خلال مدة (10) ايام من تاريخ توقيع العقد.
 على أن تقدم بصك مصدق صادر من مصرف عراقي معتمد أو خطاب ضمان نافذ ولا تعاد له الا بعد انتهاء مدة الصيانة وصدور شهادة القبول النهائي وايفاء المقاول بجميع التزاماته بموجب المقاولة على ان يلتزم الطرف الثاني بتجديد خطاب الضمان قبل اسبوع من تأريخ الخطاب القديم وبعكسه سيتم سحب مبلغ الخطاب من قبل الجامعه  .
2- تفرض غرامه تأخيريه على الطرف الثاني مقدارها (129,708)مئة وتسعة وعشرون الف وسبعمائة وثمانية دينارعلى ان لاتتجاوز الغرامات التاخيريه( 10% )من مدة العقد وللجامعه الحق قبل بلوغ هذا الحد وبعد بلوغ المده  التاخيريه  (25%) من مدة العقد مضافا اليها المده الاضافيه الممنوحه ((ان وجدت)) سحب العمل وتكملته على حساب المقاول ((الطرف الثاني))   

لبند السادس : - الضمانات الماليه     
1- رقم الحساب الجاري الخاص بالشركه هو (             ) في مصرف (                       ).     
2- يستقطع الطرف الاول مبلغ المقاولة كأمانات بنسبه (      3.3%    ) من مبلغ  المقاوله كأمانات لاغراض التحاسب الضريبي وتعاد الى الطرف الثاني بعد جلب كتاب  براءة ذمة من الهيئه العامه للضرائب .
3- يتم استقطاع نسبة ( 10% ) من مبالغ السلف المصروفه عن الاعمال المنجزه لغاية بلوغها ( 5% ) من مبلغ العقد مع الاحتياط .
4- يلتزم الطرف الثاني بدفع نسبة الرسم الهندسي والطابع العدلي قبل توقيع العقد.
5- يستقطع من مستحقات الطرف الثاني اجور نشر الاعلان .
6 ـ تكون نسبة التحميلات الادارية عند قيام الطرف الاول بتنفيذ اي من التزامات الطرف الثاني الواردة في المقاولة (20 %) من الكلفة الفعلية لتنفيذ ذلك الالتزام .
7- عدم دفع المستحقات النهائية الابعد تقديم كتاب براءة ذمة من الهيئة العامة للضرائب

البند السابع :- الالتزامات العامه للطرف الثاني
1-لايحق له التنازل عن أي عمل من الاعمال الموكله اليه بمقتضى هذاالعقد الى متعاقد أخر من الباطن وبخلافه يتحمل المسؤوليه القانونيه .
 2- يتحمل المسؤوليه الكامله تجاه الطرف الاول أذاظهرت  أعمال معيبه كلاً أو جزءاً في تنفيذ أعمال المقاوله وان مصادقة الطرف الاول على أعمال الطرف الثاني بموجب أحكام هذا العقد لاتعفيه من تلك المسؤوليه بما فيها الاثار والاضرار الماديه المترتبه عن ذلك وان اي عمل مخالف تم رفضه من قبل الطرف الاول يتحمله الطرف الثاني ولا تصرف المبالغ المخصصه له عن تنفيذ هذا العمل الابعد اعادته بصوره صحيحه وفقاً لما تم الاتفاق عليه .
3- يلتزم بتنفيذ هذه المقاوله وفق التعليمات والشروط المعتمده وحسب توجيهات الجهه المشرفه على العمل وفي حالة مخالفة ما تم الاتفاق عليه

يحق للطرف الاول انذار الطــــــــرف الثاني بأن يعــــدل الى الطريقه الصحيحه ومن دون أستحصال أذن من المحكمه المختصه ومصادرة تأميناتة .
4-يلتزم  بحماية مصالح الطرف الاول من أي قصور أو خطاً قد يقع أثناء تنفيذ المشروع ويلتزم بارشادات الطرف الاول .
5- يكون مسؤول مسؤولية كامله امام الطرف الاول والمحكمه المختصه عن جودة ونوعية المواد المستخدمه في أعمال  المقاوله وكما هو وارد في مستندات المقاوله.
6-   التأمين على المشروع لدى أحد شركات التأمين العراقيه وخلال مدة (7) ايام من تاريخ توقيع العقد .
7- لايحق له القيام بأي عمل ما لم يتم أستحصال موافقة الطرف الاول التحريريه حيث أن الطرف الاول غير ملزم بالاوامر الشفهية ويتحمل الطرف الثاني تبعات ذلك .
 8- اذا خالف الطرف الثاني احكام هذا العقد مخالفة جسيمه او اخل بألتزاماته أخلالا متعمداً يحق للطرف الاول أنذاره  بالعدول  الى الطريقه الصحيحه خلال مده مناسب يحدد له فاذا أنقضى هذه المده  دون أن يرجع الى الطريقه الصحيحه جاز للطرف الاول دون الحاجه الى انذار رسمي او اللجوء الى المحكمه المختصه ان يطلب فسخ العقد وعند ذلك تتم تسوية حقوق الطرف الثاني عن الاعمال المقبوله من قبل الطرف الاول دون غيرها من الاعمال وللطرف الاول سحب المقاوله من الطرف الثاني واكمالها على حسابه بالطريقه التي يراها مهما بلغت كلفة الاعمال المتبقيه واجراء التسوية الحسابية تبعا لذلك
9- يكون مسؤولاً عن أجراء الفحوصات اللازمه من حيث جودة ونوعية المواد المستخدمه في أعمال المقاوله وكما وارد في مستندات المقاوله .
 10- يلتزم بتقديم منهاج العمل الى دائرة المهندس المقيم خلال (20) يوم من تأريخ المباشره بالعمل .
  11- يلتزم الطرف الثاني بتوفير وادامة جميع معدات الانشاء والاعمال والمواد والمكائن والادوات للاعمال والايدي   العامله والنقل من والى الموقع أثناء تنفيذ المقاوله وكذلك خلال فتره الصيانه ولايلتزم الطرف الاول بتوفير أي مواد اوليه له
  12- يلتزم الطرف الثاني بالامتثال من جميع الوجوه لاحكام القوانين والانظمه والمراسيم والاوامر والتعليمـــــــات والبيانات والقرارات الصادره المعمول بها في الجمهوريه العراقيه .
 13- على الطرف الثاني أن يطلع دائرة المهندس المقيم للمشروع على الاعمال التي يجريها اولا باول والامتـــــــثال لتوجيهاتها وعلى الطرف الاول دونما تأخير القيام بفحص وقياس ذلك العمل واعتبارها من المرسلات المستعجله التي لها أسبقيه وبما يومن أنجاز المشروع ضمن مدة العقد .
14- على الطرف الثاني أثناء سير الاعمال أن يحافظ على نظافة موقع العمل ولغاية انجازه وان يقوم بتسليم الموقـــع بعد أنتهاء العمل وتنفيذ المشروع خالياً من المواد الفائضه والانقاض والمكائن والمعدات .
15- يتحمل كافة الفحوصات المختبريه التي تتطلبها فقرات تنفيذ المشروع .  
16- مراجعة مديرية أحصاء محافظة بغداد للادلاء بالمعلومات الاحصائيه وجلب وثيقه تؤيد ذلك .
17- مراجعة مؤسسة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال وجلب براءة ذمة منها

ثامناً – ألالتزمات العامه للطرف الاول:-
1- أن يسمح للطرف الثاني القيام بتنفيذ عمله دون أي عائق وان يقدم له المعلومات اللازمه والمتوفره لديه وذات العلاقه بالمقاوله وحسب الطلبات المعقوله لتمكينة من تنفيذ التزامه على الوجه الكامل .
2-يلتزم بتسديد مبلغ العقد وفقاً لما هو مقرر في البند ( رابعاً) من هذا العقد
تاسعاً- الصيانه :-
تكون مدة الصيانه سنه واحده فقط تبدأ  من تأريخ الاستلام الاولى للعمل مع الاشاره  الى وجوب الاستلام الاولي للمشروع خلال ثلاثين يوماً من تأريخ تبليغ دائرة المهندس المقيم بالانجاز الرسم

عاشراً- احكام عامه :-
1- اذا توقف العمل نتيجة ظروف طارئه او قوة قاهره خارجه عن ارادة الطرف الثاني او حصول تأخير يكون الطرف الاول سبباً له فعلى الطرف الثاني اشعار الطرف الاول بذلك تحريريا خلال فترة (30) ثلاثون يوماً من التوقف لدراسة تمديد مدة المقاوله .
2- للمهندس المشرف الحق بأجراء الفحوصات الاضافيه للمواد والاعمال التي يختارها ويتحمل المقاول تكاليف تلك الفحوصات ونتائجها في حالة ظهور فشل في نتائج هذه الفحوصات وله الحق في اختيار المختبر الذي يتم فيه الفحص
3- الالتزام بكافة التوجيهات والتعليمات التي يصدرها الطرف الاول وأن اي عمل مخالف لبنود العقد او تلكؤ من قبل الطرف الثاني الذي يؤدي بدوره الى تأخير انجاز العمل أوسوء تنفيذه يحق لطرف الاول سحب العمل من الطرف الثاني بعد توجيه انذار نهائي لتلاف المخالفات خلال مده اقصاها ( 14) أربعة عشر يوماً ، ويقوم الطرف الاول بتنفيذ   العمل على حساب الطرف الثاني بعد تشكيل لجنة الاسراع ويكون الطرف الثاني عضواً لتثبيت واقع الحال  ومن دون الحاجه الى اللجوء الى المحاكم استناداً للماده (65) من شروط المقاوله لاعمال الهندسه المدنيه بقسميها الاول والثاني
4- يجوز للطرف الثاني أحالة اجزاء من هذا العقد الى مقاولين ثانويين بعد استحصال موافقة الطرف الاول التحريريه المسبقه على ذلك على ان تبقى مسؤوليه تنفيذ هذا العقد للطرف الثاني .
5- يلتزم الطرفان بالحفاظ على سرية المعلومات التي يقدمها كل منهما للاخر لاغراض هذا العقد وعدم أنشائها لاي طرف أخر الا في الحدود التي يتفق عليها .
6- يكون تحصيل الديون الناتجه عن هذا العقد بموجب قانون تحصيل الديون الحكوميه رقم ( 56) لسنة 1977 .
7- في حالة وقوع نزاع أو  خلاف حول شروط العقد تحال القضيه الى التحكيم ويسمى كل طرف ممثل عنه ويرشح الممثلين محكم ثالث وفي حالة عدم الاتفاق عليه يتم الترشيح من قبل مجلس نقابة المهندسين ويكون قرار التحكيم ملزماً لكلا الطرفين وفي حالة عدم حل النزاع يتم اللجوء الى المحكمة الادارية المشكلة في وزارة التخطيط والمحاكم العراقية.
 8- يخضع العقد لكافة الرسوم والضرائب المقرره وحسب النسب المحدوده في التشريعات النافذه .
9- تعتبر المستندات أدناه جزاءاً لا يتجزأ من العقد الذي سيجري تنفيذ العمل بموجبه:- 
- كافة مستندات المناقصه المتضمنه المستمسكات المطلوبه والشروط العامه للمقاوله وتعليمات لمقدمي العطاءات مع المخططات وجدول الكميات والاسعار .
- كتاب الاحاله .
- المحاضر الموقعة بين الطرفين
-تعليمات تنفيذ العقود الحكوميه النافذه وقت التعاقد .
- قانون الموازنه العامه الاتحاديه والتعليمات الصادره بموجبه .
 - شروط المقاوله لآعمال الهندسه المدنيه بقسميها الاول والثاني والهندسه الميكانيكيه والكهربائيه الصادره من وزارة التخطيط / الدائره القانونيه .
- أي تعليمات أو توجيهات صادره من وزارة التخطيط والتعاون الانمائي أو الامانه العامه لمجلس الوزراء بشأن تنفيذ العقود الحكوميه .
11- تم تحرير هذا القعد وتوقيعه في    /  / 2011  ويعد نافذا من تاريخ    /     /2011.

 

الطرف الأول : أ.د. موسى جواد عزيز الموسوي   رئيس جامعة بغداد /أضافة لوظيفتـــه   

الطرف الثاني : شركة سخاء العراق للمقاولات العامة المحدودة يمثلها مديرها المفوض السيد عامر حسين حمود

ولمزيد من العفود اضغط هنا

ولمشاهدة العقود المنجزة لعام 2010 أضغط هنا